مركز أبحاث الطفولة والأمومة يعقد مؤتمره العلمي.

برعاية رئيس جامعة ديالى المحترم الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبرئاسة السيدة مدير مركز أبحاث الطفولة والأمومة الأستاذ الدكتور إخلاص علي حسين المحترمة.

أقام مركز أبحاث الطفولة والأمومة مؤتمره العلمي الثاني دوليًا والسادس محليًا الموسوم بــ (نساؤنا وأطفالنا من ذوي الاحتياجات الخاصة رؤية واقعية وآفاق مستقبلية) في يوم الثلاثاء الموافق 15/10/2024 على قاعة الملتقى الثقافي في رحاب كلية الهندسة.

ابتدأ المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم مع قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعًا وعزف النشيد الوطني العراقي.

ثم تبعها كلمة السيد رئيس جامعة ديالى المحترم الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك شاكرًا الجهود الجبارة في إقامة هذا المؤتمر بكافة لجانه مع التركيز على دور هذه الفئة التي تكاد تتغيب عنها جميع الحقوق علما انها تشكل نسبة من طلبة وموظفي وتدريسي الجامعة مع الاهتمام بدور البحثي الأكاديمي الذي يضفي نوعية في سبيل تقدم الجامعة.

فضلا عن ذلك تبعتها كلمة رئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور اخلاص علي حسين المحترمة مفصلة في اهداف ومحاور المؤتمر والدول المشاركة فيه والجامعات العراقية ومراكزها البحثية مع عدد البحوث التي تجاوزت الخمس وسبعين بحثا علميا، كلّها ناقشت قضايا هذه الفئة بالمجتمع، مثنية دور اللجان الكافة التي عملت منذ شهور قبل انعقاده.

إذ تضمنت الجلسة الافتتاحية عرض الفيلم الوثائقي الخاص بالمركز مع بحوثه ودراساته التي لاقت صدى في مؤسسات الدولة مع الاهتمام بهذه الشريحة المهمة والتي قدمته مدير المركز.

وازدان المؤتمر بالمحاضرة العلمية النوعية التي قدمها د. يعرب العبيدي من جامعة دوكين في فيلادلفيا الولايات المتحدة الأمريكية متحدثا فيها عن المتاحف العالمية مخصصة بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة كونها تقدم تصورا متكاملاً عن تطلعات هذه الفئة وحقوقها عالميًا.

تبعتها المحاضرة الثانية التي قدمها الأستاذ الدكتور خالد غضبان التدريسي في كلية الهندسة متحدثًا فيها اختراع الكرسي المتحرك الذي يخدم ذوي الاحتياجات مع دراسته حول تعويض الأطراف المفقودة.

وفي هذه الجلسة الافتتاحية انطلق المؤتمر لانعقاد جلساته المفتوحة مناقشًا فيه البحوث العالمية والمحلية المشاركة من قبل رؤساء الجلسات.

وفي ختام المؤتمر تم تكريم مديرة المركز للسيد رئيس الجامعة وتكريم الباحثين ولجان المؤتمر وطلبة وموظفين في جامعتنا من قبل سيادته.