ندوة عن الرياضة النسوية


برعاية رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبأشراف مدير مركز أبحاث الطفولة والامومة الاستاذ الدكتور صالح مهدي صالح المحترم  أقام مركز ابحاث الطفولة والأمومة بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة في محافظة ديالى الندوة  العلمية الموسومة
“واقع الرياضة النسوية في محافظة ديالى “وذلك في يوم الاثنين الموافق ١٨/١١/٢٠١٩ وعلى قاعة مديرية الشباب والرياضة.

وقد حاضر الندوة كل من

 أ.م.د يسار صباح الكواز التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية/جامعة ديالى.

 م.د. هيام سعدون عبود التدريسي في مركز ابحاث الطفولة والأمومة .

م.د. كمال جاسم محمد التدريسي في كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى

وتطرقت الندوة إلى مناقشة وبحث واقع الرياضة السنوية في محافظة ديالى  وأهم المشكلات التي تعاني وبعد المناقشات تم رفع عدد من التوصيات إلى الجهات المختصة وفي ختام الندوة تم توزيع عدد من الشهادات التقديرية على الباحثين.

وقد حضر الندوة كل من.

الأستاذ هيثم عبد الستار مدير الشباب والرياضة.

والأستاذ عصام هاشم غناوي ممثل الشؤون الرياضية عن السيد محافظ ديالى .

والأستاذ رفعت حاج عبود رئيس اللجنة الأولمبية .

والأستاذ خلف جلال رئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم.

والأستاذ حسين المعموري ممثل وزارة الشباب والرياضة ومدير مركز الموهبة في محافظة ديالى.

 

التوصيات

  • 1-من الضروري الاهتمام بالرائدات الرياضيات البطلات من خلال دعوتهن الحضور الندوات وورش العمل والاستفادة من خبراتهن في هذا المجال.
  • 2-يجب توفير الاماكن او النوادي الرياضية التي تكون قريبة من مكان سكن اللاعبات وتوفير كادر نسائي متخصص في مجال التدريب يكون لذلك تأثير ايجابي على اللاعبات.
  • 3-لا ننسى دور الاعلام وتأثيره الايجابي بدعم الرياضة النسوية وتشجيع البطلات واجراء اللقاءات المستمرة مع اللاعبات والرائدات.
  • 4-ضرورة الاهتمام بالمواهب في المدارس ودعمها ومساندتها وتوفير الرعاية والتوجيه وتنمية قدراتهن وتطويرهن وذلك من اجل الارتقاء بهن الى المستويات العليا.
  • 5-تكثيف الندوات والدورات والمحاضرات والورش العلمية من قبل وزارة التربيةوالتوعية بأهمية الرياضة النسوية.
  • 6-ضرورة اهتمام وزارة التربية بالرياضة المدرسية ودعمها وتوفير كل السبل لتطويرها (اعادة النظر بالمخيمات الكشفية ,والعروض والمهرجانات.
  • 7-على وزارة الشباب والرياضة الاخذ بنظر الاعتبار بفتح مدارس تخصصية للفرق النسوية وتوفير الملاعب الخاصة لهذه الرياضة وتوفير كوادر تدريبية نسوية, وتوزيع منح مالية الدعم هذه الرياضة.