ندوة علمية عن المخدرات والمنشطات الرياضية

ندوة علمية عن المخدرات والمنشطات الرياضية

أقام مركز أبحاث الطفولة والأمومة/ جامعة ديالى محاضرة علمية عن

(تعاطي المخدرات لدى الشباب والمنشطات الرياضية)

وذلك في يوم الثلاثاء الموافق26/ 1/ 2021 على قاعة مركز أبحاث الطفولة والامومة.

وقد أدار المحاضرة الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح مدير مركز أبحاث الطفولة والأمومة.

وقد تناولت المحاضرة عدة جوانب منها:

الجانب الأمني : وقد تحدث فيه العقيد صلاح عدنان مدير الشرطة المجتمعية عن دور الشرطة المجتمعية في التصدي لهذه الظاهرة من خلال عمل الدائرة في نشر الوعي لدى الشباب.

فيما تناول العقيد علي حسين ضابط في شرطة مكافحة المخدرات في محافظة ديالى أهم أنواع المخدرات التي يتناولها المتعاطين واهم إجراءات الوقاية من التعاطي كما تطرق إلى تقديم شرح بسيط لأهم القوانين والإجراءات التي تتخذ ضد المتعاطين.

الجانب الديني: فقد تحدث فيه الأستاذ الدكتور عبدالله كردي الجنابي عن دور الشريعة وتعاليم الدينية الإسلامي في ردع هذه الظاهرة كذلك دور مؤسسات الإرشاد في المؤسسات التعليمية والتربوية ومؤسسات المجتمع الأخرى في إصلاح الشباب.

الجانب الصحي: فقد تحدث فيه أيضا الدكتور وسام سعدون شفيق مسؤول قسم الأمراض الانتقالية في دائرة صحة ديالى / قسم الصحة العامة عن المخدرات من الجانب الصحي وأهم مؤثراتها العقلية والصحية على الإنسان وكيفية الوقاية من الإدمان ودور المؤسسات الصحية في ذلك.

كما تضمنت الندوة ايضا تقديم محاضرة عن الإدمان الرقمي قدمتها المدرس وفاء قيس كريم الباحثة في مركز أبحاث الطفولة والأمومة تناولت فيها موضوع إدمان الشباب على المخدرات الإلكترونية والرقمية وتأثيرها على الجهاز السمعي في الدماغ.

وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش للسادة الحضور . وتم رفع بعض التوصيات الى الجهات ذات العلاقة..