You are currently viewing محاضرة علمية  استراتيجية الدمج كحق من حقوق الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

محاضرة علمية استراتيجية الدمج كحق من حقوق الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

برعاية  الاستاذ
الدكتور( صالح مهدي صالح )مدير مركز ابحاث الطفولة والامومة في جامعة ديالى ، ورئاسة الدكتورة اسماء عبد الجبار سلمان 
اقام المركز محاضرة علمية بعنوان ” استراتيجية الدمج كحق من حقوق الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ”
القتها الباحثة ( م.م. وفاء قيس كريم ) تناولت فيها العديد من الموضوعات منها:-

مفهوم الدمج وانواعه

         الدمج هو اتاحة الفرص للأطفال المعوقين والانخراط في نظام التعليم كأجراء التأكيد على مبدا تكافؤ الفرص في التعليم بهدف الدمج بشكل عام الى مواجهة ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة للطفل المعوق ضمن اطار المدارس العادية ووفقا لأساليب ومناهج دراسية ويشرف على تقديمها جهاز تعلمي مختص.

وتنظر اليونسكو Unesco,2005  الى الدمج باعتباره مدخل دينامي للاستجابة على نحو ايجابي لاختلاف التلاميذ وتنوع امكانياتهم وقدراتهم وحاجاتهم والنظر الى الفروق الفردية بينهم ليس باعتبارها مشكلات وانما باعتبارها فرصا لأثراء التعليم وتفعيله.

 

انـــــواع الــدمـــــج

·       الدمج المكاني.

·       الدمج التعليمي.

·       الدمج الاجتماعي.

·       الدمج المجتمعي.

 

الفئة المستهدفة للدمج؟

طلاب بعمر (3-18) سنه والذين يعانون من قصور واضح بواحدة او اكثر من الاتي :-

·       قصور جسمي .

·       قصور نفسي.

·       قصور عقلي.

·       قصور سلوكي – عاطفي.

·       قصور في الحواس.

·       قصور تطويري عام

وهذا القصور يحد من قدراتهم في الاندماج في اطار المدرسة العادية.

 

 

الهدف من دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

 

1.    مساعدة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  على تلقي الدعم التربوي في اطار التربية العادية الخاصة.

2.    مساعدة الاطفال ذوي الاعاقات البسيطة في ( السمع ، البصر، مشاكل حركية) في التربية العادية وعدم تحويلهم لأطر التربية الخاصة.

3.    توزيع الساعات والمساعدات التعليمية العلاجية وذلك حسب احتياجات كل طفل وحسب امكانيات موجودة وحسب معايير محددة.

4.    توطيد العلاقة بين اطر التربية الخاصة  واطر التربية العادية لإيجاد طرق للتعامل المشترك بما في ذلك مصلحة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

5.    تشجيع مشاريع الدمج الشامل او الجزئي للأطفال ذوي الاعاقات الصعبة والذين يتعلمون في المدارس الخاصة في اطر التربية العادية.

6.    تشجيع في ايجاد وبناء سياسة واحدة وواضحة في التعامل وطرق علاج ومساعدة ذوي الاجتياحات الخاصة في الجهاز التعليمي بشكل عام وفي المنطقة التعليمية بشكل خاص.

7.    العمل على توزيع ساعات الدمج والموارد الموجودة وذلك حسب احتياجات المدرسة والليونه في العمل والتغير حسب الاحتياجات الخاصة

 


لتحميل المحاضرة اضغط هنا
مطوية عن دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة