دورة تدريبية واقع الصحة المدرسية

دوره تدريبيه واقع الصحة المدرسية

     اقام مركز ابحاث الطفولة والأمومة جامعه ديالى دورة  تدريبية عن الصحة المدرسية وذلك ليومي الثلاثاء و الاربعاء الموافق 25 – 26 /2 /2020 وأقيمت  الدورة في مدرسه الخلفاء المختلطة الابتدائية في بعقوبة وقدم الدورة  منتسبي مركز ابحاث الطفولة والامومة  من الباحثين التدريسيين وهم كل من م.د مؤيد حامد جاسم و  م. د .هيام سعدون عبود  و  م. اسماء عباس عزيز  .. و تم في الدورة تدريب الكادر التدريسي في المدرسة على مجموعه انشطه وقائية و تشخيصية وعلاجيه لمختلف المشاكل الصحية والسلوكية للتلاميذ داخل المدرسة كما تم التطرق الى مرض فايروس كورونا وتقديم بعض الإرشادات التوعوية لتجنب هذا المرض الخطير و تم كذلك توزيع بعض البوسترات التوعوية لهذا المرض  وخرجت الدورة بمجموعه من التوصيات منها

أولا : ضرورة قيام دائرة الصحة العامة في المحافظة بوضع خطه و برنامج عمل يتضمن زيارات ميدانية لكوادرها الصحية لكافة المدارس في المحافظة للمتابعة والكشف والوقاية والعلاج لكافة حالات التلاميذ الصحية وخصوصا الأمراض الانتقالية .

ثانيا : قيام دائرة الصحة العامة في المحافظة بضرورة تدريب الكوادر التدريسية وتعريفهم بأهمية الصحة المدرسية وذلك بإدخالهم بدورات و ورش عمل من اجل تنمية الثقافة والوعي الصحي لديهم وكيفية التعامل مع الجانب الصحي للتلاميذ.

ثالثا: ضرورة قيام مديرية التربية في المحافظة  بتطوير البيئة المدرسية من خلال البناء الترميم  و التنظيف المستمر  للمدارس وبالتعاون مع ادارات المدارس من اجل خلق بيئة صحيه سليمة تنعكس اثارها ايجابيا على العملية التعليمية.