النّدوة العلميّة الموسومة بـــــ( العِلم والسّلام)

برعايّة السيّد رئيسِ جامعة دَيالى الأستاذ الدّكتور عبد المُنعم عبّاس كَريم المُحترم وإشراف السيّدة مُديرة مركز أبحاث الطفولة والأُمومة الأستاذ الدّكتورة اخلاص علي حسيّن المُحترمة أقام مَركز أبحاث الطفولة والأُمومة بالتعاون مع وِحدة تمكين المرأة النّدوة العلميّة الموسومة بـــــ( العِلم والسّلام) في يوم الأحد المُوافق ٢٠٢٣/٥/٢٨

شاركت كلّ من الأستاذ المُساعد الدّكتور هيّام سَعدون والمساعد اسماء عباس عزيز والمُدرس المُساعد رَشا روكان إسماعيّل ، إذا كان لموضوعة العِلم مفهوماً متسعاً عبر التوظيف الإنسانيّ الخاص لها بحسبِ التقسيمات الوارِدة للعُلوم التي تقدّمت بفعلِ الحدَاثة وماهيّتها الفلسفيّة .

هذا من جانب آخر تعاضَد السّلام بإعتباره مفهوماً مُتسعاً إنطلاقاً من الضيق المُصطلحي  ( للسِلم المُجتمعي)  وأنواعه المُتحقق عبَر الدّراسات النفسيّة والأجتماعيّة واللّغويّة التي تسعى لأثراء هذه الثنائيّة المتواشِجة ( العِلم والسّلام ) ، فخرجت الندوة العلميّة بأهم التَوصيّات التي يمكن مُفاتحتها مع وزارة التّعليم العالي والبحثِ العلميّ العراقيّة :

1. عمل دوراتٍ تدريّبية عمليّة للأطفالِ والمُراهقين والرّاشدين ، وخاصة التّلاميذ والطلبة وطلبة الكُليات وتمكينهم لإكتساب السّلام النفسي ذاتياٍ وتسهيل عمليّة التّعلم والإبتكار والإبداع في مختلفِ المَجالات وصولاٍ لتحقيق السّلام المُجتمعي المُتكامل .

2. الحث على استخدام شَبكة الإنترنت ، ووسائل التّواصل لنشرِ العلم الإيجابي النافع لجميع فئات المُجتمع وعكس صورة إيجابيّة سِلمية عن المُجتمع والسّلام النفسي والمُجتمعي

3. تدعيم العَمل المُشترك بين الحُكومة ومنظمات المُجتمع المَدني لصياغةْ إستراتيجية قَومية لتحقيق الأمن الأقتصادي القادر بتخطي الأزمات الوارِدة .