الندوة العلمية الموسومة بـ (( العنف الموجه نحو الطفل ))

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى  الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس وبإشراف مديرة المركز الأستاذ الدكتور إخلاص علي حسين المحترمة ،

أقام مركز أبحاث الطفولة والأمومة ، قسم الطفولة الندوة العلمية الموسومة بـ (( العنف الموجه نحو الطفل )) في يوم الأحد الموافق ٢٠٢٣/١١/٥ .

أدار الندوة الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد حامد جاسم ، عن مفهومية العنف وما يرتبط به آثار سلبية باعثة على التردي المجتمعي وأخلاقياته المتسامية ، داعياً الجهات الرقابية ذات علاقة إلى المعالجات الفعلية في الحد منه على أقل تقدير .

فيما تحدثت الأستاذ المساعد الدكتور أسماء عبد الجبار سلمان عن العنف وما يمت إليه بمحورين رئيسيين اولهما العنف العام ومظاهره وأشكاله وسبل علاجاته ، وتاريخيته وتعريفه ودور المؤسسة التربوية والمحور الثاني المعنون العنف الموجه ضد اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، هذه الفئة المهمشة نوعاً ما في التغييب والدعم المعنوي والمادي لهما على اعتبار انها بحاجة دورية الى الرقابة والاهتمام المتواصل و والبعث على تجاوز المشاكل الخاصة التي تصيب الاطفال هذا من جانب و من جانب اخر تقسيمات ذوي الاحتياجات متعدد وباشكال مختلفة .

فيما تحدثت الاستاذ المساعد وفاء قيس كريم عن العن الاسري اسبابه وسبل مواجهته عن الاحصائيات الرقمية الموجودة في المجتمع العراقي ، ذاكرة تصنيفاته ومسبباته وتمثيلاته والموقفين القانوني والمجتمعي منها .

فيما ازدانت الباحثة الاستاذ اسماء عباس عزيز بمحورها اهمال الوالدين شكل من أشكال العنف ودور البيئة الحاضنة واثارها في زيادة شكله كمواقف سلوكية مضادة ، ودور التربية الدينية في التقليل منهُ وأهميتها بالنسبة للوالدين .

من جانب أخير ازدانت الندوة بالمداخلات الرصينة بما يرتبط حضور ممثلي وزارة الداخلية و وزارة التربية ، بما يخص الشرطة المجتمعية والفئات ذات علاقة بالهيئات الارشادية في مدارس المحافظة .

وفي ختام الندوة قدمت مديرة المركز شهادات شكر وتقدير على الباعثين بأهمية هذه الندوة وسبل إنجازها وفق الخطة البحثية المعهودة للمركز .