You are currently viewing المؤتمر العلمي الدولي الخامس المدمج لمركز أبحاث الطفولة والأمومة

المؤتمر العلمي الدولي الخامس المدمج لمركز أبحاث الطفولة والأمومة

المؤتمر العلمي الدولي الخامس المدمج لمركز أبحاث الطفولة والأمومة

      على بركة الله تعالى افتتحت اليوم الثلاثاء الموافق 29/ 3/ 2022  وقائع المؤتمر العلمي الدولي الخامس المدمج لمركز أبحاث الطفولة والأمومة/ جامعة ديالى الموسوم ( نساؤنا واطفالنا : أزمات مجتمعية وتحديات واقعية وتطلعات مستقبلية ) والذي اقيم برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب المحترم  واشراف السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم ورئاسة الاستاذ الدكتور اخلاص علي حسين المحترمة وبحضور واسع من السادة اعضاء مجلس الجامعة ومدراء  الدوائر الحكومية في محافظة ديالى وعدد كبير من الاساتذة والباحثين والمهتمين بشريحة المرأة والطفل ومنظمات المجتمع المدني في المحافظة.

    واستهل الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم وقرأة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، ثم الوقوف للاستماع للنشيد الوطني العراقي ، ثم كلمة السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم الذي عبر بكلمته عن ترحيبه الحار بالسادة الحضور ومباركته للجهود الساعية لاستنهاض الباحثين من أجل مواصلة نتاجاتهم العلمية وتوسيع معالجاتهم باتجاه تثمين دور المرأة في المجتمع وتأسيس ثقافة مجتمعية تعنى بشؤون الطفولة وتطلعاتهم المستقبلية ، مؤكداً ان انعقاد المؤتمر بعنوانه يمثل جسراً بين الباحثين والمجتمع وهي الرسالة الأسمى التي تتبناها جامعتنا تلبيةً لاحتياجات المجتمع المحلي من أجل الاسهام في تحقيق التنمية الاجتماعية . داعياً الباري عز وجل ان تكلل جهود اللجان المنظمة لهذا المؤتمر بالنجاح في تحقيق ما يصبون اليه.

      ثم كلمة السيد مديرة مركز أبحاث الطفولة والأمومة رئيسة  المؤتمر أ. د. اخلاص علي حسين : التي بينت فيها ان الهدف من انعقاد المؤتمر والذي شارك فيه باحثون من ( مصر والأردن والسعودية والمغرب والجزائر والعراق وامريكا ) هو الخروج برؤية شاملة تجسد الحلول للإشكالات التي تواجه المرأة والطفل وفق اسس علمية سليمة ، موضحة ان المؤتمر تلقى اكثر من (125) بحثاً كتبت في محاوره الخمس قبلت منها ( 85 ) بحثاً بعد ان ارسلت الى الخبراء لتقييمها وفق معايير وشروط المشاركة ، معربةً عن شكرها وامتنانها الى السيد رئيس الجامعة على دعمه اللامحدود للمركز وإشرافه العام على المؤتمر ، مثمنةً الجهود التي بذلتها لجان المؤتمر من أجل انجاح فعالياته العلمية والتنظيمية .

     كما تضمنت جلسة افتتاح وقائع المؤتمر المدمج عرض فلم وثائقي عن المركز ومعرض للتصوير الفوتوغرافي ومحاضرة نوعية عن ( تنمية ثقافة المتاحف لدى الاطفال) قدمها الاستاذ (Kevin Schott) و الدكتور (يعرب العبيدي) من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الامريكية ، بعد ذلك قام السيد رئيس الجامعة بتكريم عدد من تدريسيات الجامعة المتقاعدات ولجان المؤتمر، كما افتتح سيادته معرضا فنيا على هامش المؤتمر تضمن عدد من اللوحات الفنية للطالبة (؟) من ذوي الهمم

      ثم بدأت فعاليات المؤتمر بمناقشة (85) بحثا من بحوث المؤتمر من خلال خمس جلسات علمية اثنان حضورية وثلاث جلسات الكترونية عبر منصة (Zoom) حيث تراس الجلسة الاولى الاستاذ الدكتور امثل محمد عباس من كلية التربية الاساسية  والاستاذ الدكتور زهرة موسى جعفر مقررا من كلية التربية للعلوم الانسانية ، والجلسة الثانية كانت برئاسة الاستاذ الدكتور حاتم جاسم عزيز و أ.م. د. مريم خالد مهدي مقررا من كلية التربية الاساسية، اما الجلسات الالكترونية فكانت الجلسة الاولى برئاسة أ.م. د. مؤيد حامد جاسم من مركز ابحاث الطفولة والامومة و م. م. جابر محمد جابر مقرراً ، والجلسة الثانية كانت برئاسة أ.م. د. اسماء عبد الجبار سلمان رئيس قسم الطفولة بالمركز و أ.م. د. فرات امين مجيد من مركز ابحاث الطفولة والامومة مقررا ، اما الجلسة الثالثة فكانت برئاسة أ.م. د. سلام جاسم عبدالله مدير المكتبة المركزية في جامعة ديالى و م. د. هيام سعدون عبود رئيس قسم الامومة بالمركز مقررا.

        ثم اختتمت فعاليات المؤتمر بقراءة البيان الختامي للمؤتمر من قبل السيد مديرة المركز الاستاذ الدكتور اخلاص علي حسين المحترمة التي عبرت فيها عن عظيم امتنانها لجميع السادة الباحثين الذين شاركوا بالمؤتمر والى كل من ساهم في دعم ونجاح المؤتمر علميا وتنظيميا، كما تضمن البيان الختامي قراءة عدد من التوصيات التي خرجت بها جلسات المؤتمر

ومن الله التوفيق