حلقة نقاشية

     برعاية الأستاذ الدكتور محمود شاكر الجبوري رئيس جامعة  ديالى عقد مركز أبحاث الطفولة والأمومة  حلقة نقاشية  بتاريخ  8 /4/ 2009 تناولت واقع تعليم الفتيات في محافظة دبالى/ العراق .

أدارة الحلقة  الأستاذ الدكتور سامي مهدي العزاوي مدير المركز .

  نوقشت في الحلقة القضايا الآتية :-

1-     ورقة الأستاذ المساعد الدكتور محمد عصفور .

     تناولت تأصيل تاريخ تعليم الفتيات في محافظة ديالى منذ بدايات القرن الماضي وحتى وقتنا الراهن .

2-     ورقة الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق جدوع .

      ناقشت الورقة الأبعاد الاجتماعية لتعليم الفتيات في محافظة  ديالى وإبراز  أهم التحديات التي تواجه تعليمهن .

3-          ورقة الدكتورة  أسراء إبراهيم احمد .

             تناولت من خلالها تطور اعدد المدارس والطلبة في قضائي بعقوبة والمقدادية

     ( دراسة مقارنة ) منذ عام 2003 وحتى الوقت الحاضر .

4-   مداخلة السادة مدراء ومديرات المدارس الابتدائية والثانوية في محافظة ديالى إذ قدموا شهادات ميدانية حول   واقع تعليم الفتيات في ضوء الظروف غير الآمنة  التي شهدتها المحافظة خلال السنوات الأخيرة .

5-   مداخلات السادة الباحثين في مركز أبحاث الطفولة والأمومة ، إذ قدموا لأهم النتائج توصلت  أليها دراساتهم  الميدانية التي أجروها بشأن تعليم الفتيات منذ عام 2003 وحتى الوقت الحاضر .

6-   مداخلة ممثلة الرعاية الاجتماعية في محافظة ديالى والتي تضمنت نظرة في واقع تعليم الفتيات في دوائر الدولة ومؤسسات التربية الخاصة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المحافظة .

7-   مداخلة ممثلة المديرية العامة لتربية محافظة والتي عرجت فيها على واقع تعليم الفتيات ، وما تعتزم المديرية العامة لتربية المحافظة القيام به بهذا الشأن .

         وصايا الحلقة النقاشية

 

1-   دعوة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لإنشاء دور لرعاية الأطفال وبخاصة للإناث منهم ، فضلاً عن إنشاء الدور المعنية بالتربية الخاصة للفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة في جميع أقضية محافظة ديالى ، وذلك للتخفيف من الآثار المأساوية للأعمال الإرهابية التي تسببت في انتشار ظاهرة الأطفال فاقدي الوالدين وذوي الاحتياجات الخاصة 0

2- التأكيد على وزارة التربية بضرورة الإسراع في تنفيذ الخطط المتعلقة بإعادة بناء وأعمار وتأهيل المدارس الحالية ، وبخاصة تلك التي أطالتها  يد الإرهاب في  المناطق التي شهدت إعمال عنف مسلحة خلال السنوات الماضية ، وذلك لان الكثير من هذه المدارس غير صالحة للدراسة .

3- دعوة وزارة التربية إلى فتح مدارس اليافعات للفتيات اللاتي فآتتهن فرصة  مواصلة الدراسة جراء إعمال العنف والتهجير ألقسري بغية إكسابهن المهارات المطلوبة بما يمكنهن من الارتقاء بمستواهن الثقافي والمعرفي .

   4- دعوة وزارة التربية إلى إعادة العمل بنظام التغذية المدرسية (( في المناطق                         الفقيرة ولمهمشة)) لاستقطاب فتيات العوائل الفقيرة إلى المدارس ، فضلاً عما يوفره هذا النظام من تنمية جسمية وعقلية سليمة للمستفيدات منه .

5-التأكيد على ضرورة إعادة النظر بنظام إلزامية التعليم وبخاصة فيما يتعلق بالفتيات ، وتحديد الآليات التي من شأنها تفعيل النظام انطلاقاً من اتساع ظاهرة إجبار الفتيات على ترك الدراسة بسبب سوء الأوضاع الأمنية وبخاصة في المناطق الريفية .

    6- دعوة وزارة التربية إلى مناقشة الزى الموحد المعمول به في المدارس ، والتأكيد على       ضرورة اختيار الألوان التي تشيع البهجة في نفوس الطلبة .

7- توجيه أئمة وخطباء المساجد بضرورة التأكيد في خطبهم على أهمية تعليم   الفتيات     تطبيقاً لسنة رسول الله (ص) التي نصت على إن ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة )

8- دعوة الجهات المعنية بالشأن الثقافي إلى إعداد البرامج المناسبة لإشاعة  الثقافة المستنيرة التي من شأنها الحث على تعليم الفتيات بغية تمكين المرأة  من أداء دورها الفاعل في خطط التنمية التي يراد بها الارتقاء بالبلاد .

9- حث الجهات المعنية بشؤون المرأة على توفير فرص التدريب والعمل  للنساء الأرامل ، وذلك بغية تمكينهن من أعالة أطفالهن الذين فقدوا إبائهم جراء أعمال العنف التي عصفت بالبلاد .

10- العمل على توفير فرص التدريب والتأهيل داخل البلاد وخارجها للملاكات المعنية بالتعامل مع الفتيات لإكسابهم المهارات اللازمة لكيفيات التعامل مع هذه الشريحة في البيئات المتأزمة ومناطق النزاع  المسلح.