تم هذا اليوم الثلاثاء 5/1/2016 مناقشة طالبة الماجستير ( هبة معين حميد ) عن رسالتها الموسومة ( اثر أسلوب أرشادي (أعادة العينة المعرفية ) في تقبل التغييرات البايولوجية لدى الطالبات فاقدات ألام ) بأشراف الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح مدير مركز أبحاث الطفولة والأمومة وهدفت الرسالة الى معرفة اثر برنامج أرشادي بأسلوب أعادة البنية المعرفية في تقبل التغيرات البويولوجية لدى الطالبات فاقدات الأم من خلال فحص الفرضيات الاتية :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 5.٫. بين المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي .
2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 5.٫. بين المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي .
3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 5.٫. بين المجموعة بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي .
وقد قامت الباحثة ببناء مقياس تقبل التغيرات البايولوجية فتكون من (32) فقرة امام كل فقرة ثلاث بدائل . وكانت عينة التجربة من (20) طالبة فاقدات ألام وجرى توزيعهن بطريقة عشوائية. تكون البرنامج من (14) جلسة كل أسبوع جلستان وطبق البرنامج وفق نظرية (ميكنبوم ) .
وقد اظهرت النتائج أن أسلوب أعادة البنية المعرفية له اثر في تقبل التغيرات البيولوجية لدى الطالبات فاقدات الام وقدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصلت أليها .
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 5.٫. بين المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي .
2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 5.٫. بين المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي .
3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 5.٫. بين المجموعة بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي .
وقد قامت الباحثة ببناء مقياس تقبل التغيرات البايولوجية فتكون من (32) فقرة امام كل فقرة ثلاث بدائل . وكانت عينة التجربة من (20) طالبة فاقدات ألام وجرى توزيعهن بطريقة عشوائية. تكون البرنامج من (14) جلسة كل أسبوع جلستان وطبق البرنامج وفق نظرية (ميكنبوم ) .
وقد اظهرت النتائج أن أسلوب أعادة البنية المعرفية له اثر في تقبل التغيرات البيولوجية لدى الطالبات فاقدات الام وقدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصلت أليها .