You are currently viewing دورة تدريبية بعنوان (( النشر في المجلات العلمية الرصينة ‏ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت )).‏

دورة تدريبية بعنوان (( النشر في المجلات العلمية الرصينة ‏ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت )).‏

 رعـــايــة  السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم  المحترم  وبـــإشــــراف السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور أنيس عبدالله كاظم المحترم   والسيدة مديرة مركز ابحاث الطفولة والامومة ا. د. اخلاص حسين علي المحترمة اقامت كلية الهندسة و بالتعاون مع مركز ابحاث الطفولة والأمومة دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا بعنوان (( النشر في المجلات العلمية الرصينة ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت )).

    وهدفت الدورة الى تعليم طلبة الدراسات العليا على الاليات والاساليب الناجحة المتبعة لنشر البحوث بدور النشر العالمية والواقعة ضمن مستوعبات سكوباس وكلارفيت  وضرورة الابتعاد عن المجلات المفترسة.

وقد تضمنت الدورة التي ادارها أ.م.د. مؤيد حامد جاسم التدريسي الباحث في مركز ابحاث الطفولة والامومة تقديم محورين قدم المحور الأول السيد عميد كلية الهندسة أ.د. انيس عبدالله كاظم وكان بعنوان (( اخلاقيات النشر العالمي مع مراعاة حقوق الطبع وحقوق الاقتباس ))

تناول فيه كيفية التعرف على المجلات الصحيحة غير المفترسة وغير المختطفة واليات اختيار المجلات المناسبة و حفظ حقوق الآخرين عند نشر البحوث وتقديم البحث وعرضه بدقة وموضوعية، بشكل علمي متناسق يطابق مواصفات البحوث المحكمة سواء من حيث اللغة، والشكل, والمضمون، و ذلك وفق معايير و سياسة النشر في المجلات، ومراعاة حقوق الآخرين في البحث وتجنب إظهار المعلومات المزيفة وغير الصحيحة وتجنب نشر وترجمة أعمال الآخرین بدون ذکر مصدر الاقتباس في البحث. وماهي المجلات الرصينة وكيفية النشر فيها

  اما المحور الثاني فتم القاءه من قبال أ .م.د. خالد غضبان محمد مدير من مكتب المساعد العلمي مسؤول وحدة التصانيف في الجامعة وقد تناول فيه شرح مفصل للمعايير العالمية لتصنيف المجلات والية اختيار المجلة المناسبة وقدم شرح وتوضيح لمصطلح المجلات المفترسة والمختطفة وبين انها مجلات موجودة في شبكة الانترنيت و التي تعمل على  التحايل على الأكاديميين بانتحال صفتها الرسمية

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات التقديرية على السادة المحاضرين

اترك تعليقاً