الندوة العلميّة الإلكترونية المَوسومةبـ( طفل الرّوضة والعصر الرّقمي )

برعايّة السيّد رئيسِ جامعة دَيالى الأستاذ الدّكتور عبد المُنعم عبّاس كَريم المُحترم وإشراف السيّدة مُديرة مركز أبحاث الطفولة والأُمومة الأستاذ الدّكتورة اخلاص علي حسيّن المُحترمة أقام مَركز أبحاث الطفولة والأُمومة و بالتّعاون مع وِحدة التّعليم المُستمر في جامعة دَيالى ، الندوة العلميّة الإلكترونية المَوسومة ( طفل الرّوضة والعصر الرّقمي ) في يوم الأربعاء المُوافق  31/5/2023 . وعلى منصة fcc

ألقتها الأستاذ المُساعد وفاء قيس كريم ، بورقتها البحثية ( طفل الرّوضة العراقيَّ والعصر الرقميّ ) حيثُ  أكدت على ضرورة مُتابعة المواقع المَشبوهة فكرياً وإجتماعيّاً هذا فضلاً عن التّواصل العشوائيّ الذي يَنتج عنه مَشاكل عديدة ،  ضرورة التشديدات الحاصِلة في حِمايّة الطّفل بواسطة منُظمات المُجتمع المَحلي والمنظمات العالميّة والأستشعار الدّولي الحاصِل في الوقتِ الحالي الذي ينتج عنه مَخاطر سُلوكيّة حالية ، داعمةٍ إياه بالأفلام والمَنشورات التوعوية .

فضلاً عما ذُكر شاركتَ الباحثة الأستاذ المُساعد الدّكتور رُقية شاكر رافد بورقتها ( مواصَفات بيئة تعليميّة إيجابيّة لطفل الروّضة في العصر الرقمي ّ) حيث أكدت على ضرورة توفير بيئة سَليمة آمنة قادِرة على التّفاعل الإيجابي علاوة على القّدرات المعرفية لدى الطفل .

من جانب آخر شاركتَ الباحثة هُدى جواد كاظِم النّدوة بورقتها ( أثر التكنولوجيا الحديثة على الطفل )  حيث طرحتَ أهم الأسباب التي تؤدي بالأطفال إلى التّكنولوجيا ومَخاطر الأدمان الإلكترونيّ والآثار السّلبية الناجِمة ، غير مُتناسية الايجابيّات التي تتمثل بتوفيرِ بيئة عصريّة صالحِة وفاعِلة على مُستوى عالمي تعليمي .

بعد ذلك شاركت المُدرس إسراء شرَشاب عايد بورقتها ( تأثير الألعاب الألكترونية على السلوك العدواني لدى الأطفال ) ، فاحصة ٍ التقدم المتواصل وأثره في اكتسابِ سلوكيات عدوانية مُناقضة لواقع الطّفل وخطرها المُتكرر عند المُمارسة بما فيها ألعابُ العُنف المُموه .

إستزادة بالندوة شاركتَ الباحثة المُدرس شَيماء ياس العامري ، بورقتها ( أثرَ الألعاب الالكترونية والأجهزة اللوحية في تنميّة مهارات التنشئة لدى الأطفال ) ، ذاكرةً العديد من البرامج التطبيقيّة الفاعِلة على مُستوى عالَمي تُثري البِناء الدّماغي والإدراكيّ للطفل ، فضلاً عن المُعالجات البرمَجية الأخرى في الدعم التعليمي والمُمارسات الأُخرى . إذا اُثريت النّدوة بالآراء والإضافات من قبل المُشاركين بما يرتبطُ بطبيعة الطّرح الفكريّ العلميّ النابِع من مُتابعة الحقيقة ومُعالجتها .

اترك تعليقاً